منتدى عشاق التطوير
اهلا بك زائرنا الكريم في منتديات عشاق التطوير شرفنا بالدخول ادا كنت معنا او بالتسجيل ادا لم تمتلك عضوية بعد واتمنى لك وقتا ممتعا في انحاء المنتدى المدير العام
منتدى عشاق التطوير
اهلا بك زائرنا الكريم في منتديات عشاق التطوير شرفنا بالدخول ادا كنت معنا او بالتسجيل ادا لم تمتلك عضوية بعد واتمنى لك وقتا ممتعا في انحاء المنتدى المدير العام
منتدى عشاق التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يطرح كل ماهو جديد وحصري في عالم التكنلوجيا والمعلومات والحياة العامه
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جبرا إبراهيم جبرا رائد الحداثة والرواية الموسيقيّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammed Hadi
صاحب الموقع
صاحب الموقع
Mohammed Hadi


دولتي : عراقي
الجنس : ذكر
العمل : جبرا إبراهيم جبرا رائد الحداثة والرواية الموسيقيّة  1343316954108
مزاجي : جبرا إبراهيم جبرا رائد الحداثة والرواية الموسيقيّة  1343316086218
متصفحك : جبرا إبراهيم جبرا رائد الحداثة والرواية الموسيقيّة  1344643913501
عدد المساهمات : 2172
تاريخ الميلاد : 28/08/1996

جبرا إبراهيم جبرا رائد الحداثة والرواية الموسيقيّة  Empty
مُساهمةموضوع: جبرا إبراهيم جبرا رائد الحداثة والرواية الموسيقيّة    جبرا إبراهيم جبرا رائد الحداثة والرواية الموسيقيّة  Emptyالخميس أغسطس 30, 2012 3:41 am

بعد كتابــــه «مرايا جبرا إبراهيم جبرا والفن الروائي» عام 2005، أصدر الكاتب سمير فوزي حاج كتابــــاً آخر عن أدب جبرا بعنوان «بئر الحداثة: الموسيقى والرمـــــز فـــي أدب جبرا إبراهيم جبرا» (المؤسّسة العربيّة للدراسات والنشر). وفي كتابه هذا، يدرس أدب جبرا بوصفه كاتباً حديثاً، اطلع على الأدب الغربي إضافة إلى العربي، وكتب في أكثر من جنس أدبي، وترجم لأدباء غربيين كبار، الأمر الذي انعكس إيجاباً ومارس تأثيره في اتجاهات الحداثة والتجديد في الأدب العربي.

جبرا إبراهيم جبرا هو الكاتب والأديب والرسّام والموسيقيّ والناشط في الحقل الثقافي، فلم تفت هذه المواهب المجتمعة سمير حاج الذي قدّم دراسة شاملة، ربما كانت الموسيقى ركنها الأساسي، من خلال توظيف التناص الموسيقيّ والدينيّ المسيحي في نصوص جبرا.
تناول الكاتب مختلف العوامل التي أثّرت في مسيرة الأديب، أبرزها تأثير الثقافة الغربية في نتاجه، وترجماته لستة وعشرين كتاباً عرّف فيها بأبرز الكتّاب الغربيين ومدارسهم الأدبيّة والفكريّة الحديثة في الرواية والمسرح والقصة والنقد، والتي تعدّ من إرهاصات الحداثة الغربيّة، ونموذجاً ناجحاً لتجلياتها الفنية والجماليّة، ويمكن اعتبارها رافعة مهمّة للحداثة في الأدب العربي المعاصر، إضافة إلى كونها مرجعاً أساسيا ومهماً للبحث والدراسة.

جذوره المسيحيّة وثقافته الغربيّة


لم يكتف الباحث بإبراز تأثر الكاتب بهذه المصادر الغربية وجذوره المسيحية، بل سـعـى إلـى كـشـف مـكـامـن تفاعل نصوص جـبرا على المـسـتويين الدلالي والشكلي، مع بعض الأعمال الغربية لشـكسـبير وجيــمـس جـويـس وهوميروس... فالموسيقى الغربية تؤدّي في أعمال جبرا وظيـفتين: الأولى تقنية، بحـيث تـنـبش الـذاكـرة وتـقـدّم للاسترجاعات، والثانـية دلالـيّة وتفسيريّة للـنص، فـهـي تساهم في كشف الثـيـمة التي يحـملهـا النص، وتـعـطي معلومات عن الشخصيات... رواية «السفينة» مثلاً تفيد بأنّ الاستماع إلى موسيقى باخ أعاد إلى إحدى الشخصيات ذكريات الصبا مع صديقه. وفي رواية «الغرف الأخرى» تعمل الموسيقى على إضاءة دواخل أعماق ذهن الشخصيات وتكشف اللاوعي عندها...

جبرا إبراهيم جبرا رائد الحداثة والرواية الموسيقيّة

وتشير الدراسة إلى تأثّر جبرا بالكتاب المقدس والعهد الجديد، وهذا ما تؤكده من خلال الدراسة والمقارنة والتحليل. فعلى هذا الصعيد، ركّز الكاتب على إبراز الرموز المسيحيّة المتكرّرة في أعمال جبرا وهي: الصخرة، البحر، الماء والنار، المسيح، يوحنا المعمدان، يهوذا الإسخريوطي، الابن الضال، مريم المجدليّة...

مسيرة جبرا في فصول


يتألّف الكتاب من خمسة فصول وخاتمة، في الفصلين الأول والثاني يتناول الكاتب لمحة تاريخيّة عن نشأة جبرا التي أثرّت في نتاجه، وكان أبرزها مرحلة التدريس في «الكلية العربية» في القدس ودراسته لكبار الأدباء والشعراء الإنكليز. هذه المرحلة التي شكّلت حجر الأساس في اطلاعه على الأدب الإنكليزي في مختلف مراحله. كما أشار الكاتب إلى واقع الطائفة السريانية في القرنين التاسع عشر والعشرين، وهو من المسيحيين السريان في فلسطين.

ثم ينتقــــــل الكاتب في الفصل الثالث إلى ترجمات جبرا، ويتناولها بالتفصيل ويبرز تأثيرها في الأدب العربــــي وخصوصـــاً على الرواية العربية الحديثة، ذاكراً الروائيين والشعراء العرب الذين تأثروا بها، إضافة إلى آراء النقـــاد العرب فيه. ويصف كيفية تأثّر الأدباء العرب الحداثيّين في أواخر النصف الأول من القرن العشرين. بالحداثة الغربيّة، فظهر الشعر الحر في العراق مع بدر شاكر السياب ونازك الملائكة، وكذلك في لبنان مع مجلة «شعر» التي ضمّت شعراء لبنانيين وسوريين مثل يوسف الخال وأدونيس وأنسي الحاج وخليل حاوي...

وبعد أن يفرغ الكاتب من القسمين التأريخي والنظري في الفصول الثلاثة الأولى، ينتقل إلى القسم التطبيقي في الفصلين الأخيرين، وهو القسم الأبرز في هذه الدراسة. يطبّق فيه التناص بنوعيه الموسيقي والديني من خلال استقراء الأعمال الغربية والإنجيل ومقارنتها بأعمال جبرا الروائيّة والقصصيّة.

يتنـــاول الكاتب في هذا القسم التناص الموسيقي لكل عمـل مـــن أعمال جبرا، في باب خاص، مُعتمداً التحليل والتطبيـــق والمقارنة مع النص الأصلي المؤثّر. ومـــــن أمثلة اعتماد جبرا الموسيقى في أعماله، يرد في الكتاب ص 155 مقطع من رواية «السفينة»: «... فيها ذكرى مياه، أشد وقـــعاً – وأشــــد إيقاعاً – في حجرات النفس الفسيحة، مياه حسبتها بحراً ولم تكن أكثر من مجرّد بركــــة تتجمّع فيها مياه أمطار الشتاء خارج سور القــــدس – «بركة السلطان» – أقف على صخرة فيها انحسر الماء عنها، وأنظر إلى المويجات التي تخلّفها الريح حولها في المياه الخضراء، فأرى الصخرة تمخر فيها، كما تمخر سفينتنا هذه المياه المتوسطيّة الزرقاء».

ويتجلّى للقارئ في هذا القسم التكثيف في توظيف الموسيقى الغربيّة والكنسيّة الذي امتاز بها جبرا إلى أن أصبح رائداً في هذا المجال بعدما بدأ توظيف الموسيقى في نتاجه عام 1946 في رواية «صراخ في ليل طويل»، ثمّ أقاصيص «عرق وقصص أخرى» عام 1956، التي كانت رائدة في توظيف الموسيقى في القصة العربية الحديثة، وصولاً إلى رواية «السفينة» 1970 التي اعتبرتها الدراسة «رواية موسيقيّة»، لكون الموسيقى تتجلّى فيها بعدّة أنواع، تناص وتلميحات وتهجين، كما ساهمت في بناء المعمار الروائي وتماسكه وإضفاء الشعريّة عليه. وكذلك يتجلّى التوظيف الموسيقي في رواية «البحث عن وليد مسعود» عام 1978 التي تمثّل نموذجاً طليعيّاً رياديّاً ناجحاً لكتابة الرواية الموسيقيّة في الأدب العربي الحديث، بحسب الكاتب.

دراسة الكاتب سمير فوزي حاج علميّة أكاديميّة أضاءت على جوانب جديدة ومهمة من جوانب الإبداع والحداثة في أعمال الروائي والمترجم والقاص جبرا إبراهيم جبرا. واستطاعت إبراز تجليّات الحداثة الغربيّة في أعماله الروائية والقصصيّة، إلى جانب تأثير الموسيقى والسينما والفنون الجميلة كالمسرح والرسم والنحت والعمارة والديكور والأثاث وغيرها من الأمور التي شكّلت هيكل المعمار الروائي ومصدر إضاءة النصوص وفهمها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جبرا إبراهيم جبرا رائد الحداثة والرواية الموسيقيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إبراهيم القايم 467 MB
» إبراهيم الأخضر 700 MB
» استايل مع التصميم خليل إبراهيم من منتديات اصحاب الى الابد
» الإصابات تداهم الأزرق الكويتي في أبوظبي وتحرم خالد إبراهيم من المشاركة في خليجي 21

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشاق التطوير :: الساحة العامة :: الساحة العامة :: الاخبار العالميه-
انتقل الى: