met.saud عضو نشيط
دولتي : الجنس : العمل : مزاجي : متصفحك : عدد المساهمات : 35 تاريخ الميلاد : 11/06/1997
| موضوع: كفى بالموت واعظا الأحد أغسطس 19, 2012 10:06 am | |
|
كفى بالموت واعظا
*الحمد لله الذي كتب على عباده الموت والفناء، وتفرد سبحانه بالحياة والبقاء، والصﻼة
والسﻼم على من ختمت به الرسل واﻷنبياء وعلى آله وأتباعه إلى يوم اللقاء
فإن الموت ﻻ ريب فيه، ويقين ﻻ شك فيه قال تعالى :
( وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ ) [ق:19]
فمن يجادل في الموت وسكرته؟! ومن يخاصم في القبر وضمته؟! ومن يقدر على تأخير
موته وتأجيل ساعته؟! قال تعالى :&( فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ ﻻَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَﻻَ يَسْتَقْدِمُونَ ) [اﻷعراف:34]
فلماذا تتكبر أيها اﻹنسان وسوف تأكلك الديدان؟!
ولماذا تطغى وفي التراب ستلقى؟!
ولماذا التسويف والغفلة وأنت تعلم أن الموت يأتي بغتة؟!
قال تعالى :&( كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ ) [آل عمران:185]
قال تعالى&: ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ) [الرحمن:26،27]
قال تعالى :&( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) [القصص:88]*
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
*أخي المسلم / أختي المسلمة :
يخطئ من يظن أن الموت فناء محض وعدم تام، ليس بعده حياة وﻻ حساب وﻻ حشر وﻻ نشر&
وﻻ جنة وﻻ نار. إذ لو كان اﻷمر كذلك ﻻ نتفت الحكمة من الخلق والوجود، وﻻستوى الناس&
جميعاً بعد الموت واستراحوا، فيكون المؤمن والكافر سواء، والقاتل والمقتول سواء، والظالم&
والمظلوم سواء، والطائع والعاصي سواء، والزاني والمصلي سواء، والفاجر والتقي سواء،&
وهذا مذهب المﻼحدة الذين هم شر من البهائم، فﻼ يقول ذلك إﻻ من خلع رداء الحياء، ونادى
على نفسه بالسفه والجنون
**قال تعالى :&(**&زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ) [التغابن:7]
**قال تعالى :&(**&وَضَرَبَ لَنَا مَثَﻼً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78)&
( قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ ) [يس:79،78]
ولو أنا إذا متنا تركنا لكان الموت غابة كل حي ** **ولكنا إذا متنا بعـــثنا ونسأل بعده عن كل شيء
فالموت هو انقطاع تعلق الروح بالبدن، ومفارقتها له، واﻻنتقال من دار إلى دار، وبه تطوى صحف اﻷعمال،و تنقطع التوبة واﻹمهال
قال النبي صلى الله عليه و سلم :&{ إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر } ** **[الترمذي وابن ماجة وصححه الحاكم وابن حبان] *
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
*والموت من أعظم المصائب، وقد سماه الله تعالى مصيبة في
**قال تعالى :&(**&فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ ) [المائدة:106]
فإذا كان العبد طائعاً ونزل به الموت ندم أن ﻻ يكون ازداد وإذا كان العبد مسيئاً تدم على&
التفريط وتمنى العودة إلى دار الدنيا، ليتوب إلى الله تعالى، ويبدأ العمل الصالح من جديد
ولكن هيهات هيهات!! قال تعالى:&( وَإِن يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُم مِّنَ الْمُعْتَبِينَ ) [فصلت:24]
**قال تعالى :&(**حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً&
فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) [المؤمنون:100،99]*
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
* أخي المسلم / أختي المسلمة :&في اﻹكثار من ذكر الموت فوائد منها :
1- أنه يحث على اﻻستعداد للموت قبل نزوله
2- أن ذكر الموت يقصر اﻷمل في طول البقاء. وطول اﻷمل من أعظم أسباب الغفلة
3- أنه يزهد في الدنيا ويرضي بالقليل منها
فعن أنس بن مالك أن رسول الله مر بمجلس وهم يضحكون
فقال: { أكثروا ذكر هاذم اللذات }، أحسبه قال:&*
*{ فإنه ما ذكره أحد في ضيق من العيش إﻻ وسعه، وﻻ في سعة إﻻ ضيقه عليه }&[البزار وحسنه المنذري]
** ** 4- أنه يرغّب في اﻵخرة ويدعو إلى الطاعة
5- أنه يهوّن على العبد مصائب الدنيا
6- أنه يمنع من اﻷشر والبطر والتوسع في لذات الدنيا
7- أنه يحث على التوبة واستدراك ما فات
8- أنه يرقق القلوب ويدمع اﻷعين، ويجلب باعث الدين، ويطرد باعث الهوى
9- أنه يدعو إلى التواضع وترك الكبر والظلم
10- أنه يدعو إلى سل السخائم ومسامحة اﻹخوان وقبول أعذارهم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
1- زيارة القبور،قال النبي صلى اله عليه و سلم : { زوروا القبور فإنها تذكركم اﻵخرة }
[أحمد وأبو داود وصححه اﻷلباني]
2- زيارة مغاسل اﻷموات ورؤية الموتى حين يغسلون
3- مشاهدة المحتضرين وهن يعانون سكرات الموت وتلقينهم الشهادة
4- تشييع الجنائز والصﻼة عليها وحضور دفنها
5- تﻼوة القرآن، وﻻ سيما اﻵيات التي تذكر بالموت وسكراته
كقوله تعالى:&( وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ) [ق:19]
6- الشيب والمرض، فإنهما من رسل ملك الموت إلى العباد
7- الظواهر الكونية التي يحدثها الله تعالى تذكيراً لعباده بالموت والقدوم عليه
سبحانه كالزﻻزل والبراكين والفيضانات واﻻنهيارات اﻷرضية والعواصف المدمرة
8- مطالعة أخبار الماضين من اﻷمم والجماعات التي أفناهم الموت وأبادهم البلى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إن للموت ألماً ﻻ يعلمه إﻻ الذي يعالجه ويذوقه، فالميت ينقطع صوته، وتضعف قوته عن&
الصياح لشدة اﻷلم والكرب على القلب، فإن الموت قد هد كل جزء من أجزاء البدن،&
وأضعف كل جوارحه، فلم يترك له قوة لﻼستغاثة أما العقل فقد غشيته وسوسة،&
وأما اللسان فقد أبكمه، وأما اﻷطراف فقد أضعفها، ويود لو قدر على اﻻستراحة
باﻷنين والصياح، ولكنه ﻻ يقدر على ذلك، فإن بقيت له قوة سمع له عند نزع الروح&
وجذبها خوار وغرغرة من حلقه وصدره، وقد تغير لونه، وأزبد، ولكل عضو من أعضائه&
سكرة بعد سكرة، وكربة بعد كربة، حتى تبلغ روحه إلى الحلقوم، فعند ذلك ينقطع&
نظره عن الدنيا وأهلها، وتحيط به الحسرة والندامة إن كان من الخاسرين، أو الفرح&
والسرور إن كان من المتقين.
قالت عائشة رضي الله عنها:كان بين يدي النبي ركوة أو علبة فيها ماء، فجعل يدخل يده في الماء
فيمسح بها وجهه
ويقول: { ﻻ إله إﻻ الله إن للموت سكرات }&
[&البخاري&وفي لفظ أنه كان يقول عند موته: (اللهم أعني على سكرات الموت)&أحمد والترمذي وحسنه الحاكم]&
والسكرات&هي الشدائد والكربات
وتشديد الله تعالى على أنبيائه عند الموت رفعة في أحوالهم، وكمال لدرجاتهم&
وﻻ يفهم من هذا أن الله تعالى شدد عليهم أكثر مما شدد على العصاة والمخلطين
فإن تشديده على هؤﻻء عقوبة لهم ومؤاخذة على إجرامهم، فﻼ نسبة بينه وبين هذا
فيا أيها المغرور:
فما لك ليس يعمل فيك وعظ *** وﻻ زجر كأنك من جماد
ستندم إن رحلت بغير زاد *** وتشقى إذ يناديك المنادي
فﻼ تأمن لذي الدنيا صﻼحا *** فإن صﻼحها عين الفساد
وﻻ تفرح بمال تقتنيه *** فإنك فيه معكوس المراد
وتب مما جنيت وأنت حس *** وكن متنبها قبل الرقاد
أترضى أن تكون رفيق قوم *** لهم زاد وأنت بغير زاد؟!
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة * * ** **فتفكر يا مغرور في الموت وسكرته، وصعوبة كأسه ومرارته، فيا للموت من وعد ما أصدقه، ومن حاكم ما أعدله*
*كفى بالموت مقرحاً للقلوب، ومبكياً للعيون، ومفرقاً للجماعات، وهاذماً للذات، وقاطعاً لﻸمنيات**
فــ يا جامع المال! والمجتهد في البنيان
ليس لك والله من مالك إﻻ اﻷكفان، بل هي والله للخراب والذهاب، وجسمك للتراب والمآب
فأين الذي جمعته من المال؟ هل أنقذك من اﻷهوال . ؟&كـــــــﻼ&
بل تركته إلى من ﻻ يحمدك، وقدمت بأوزارك على من ﻻ يعذرك
ولقد أحسن من قال في تفسير قوله تعالى:&( وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ) [القصص:77]
هو الكفن فهو وعظ متصل بما تقدم من قوله تعالى وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ )[القصص:77]
أي اطلب فيما أعطاك الله من الدنيا الدار اﻵخرة وهي الجنة، فإن حق المؤمن أن يصرف الدنيا&
فيما ينفعه في اﻵخرة، ﻻ في الطين والماء، والتجبر والبغي، فكأنهم قالوا:&
ﻻ تنس أن تترك جميع مالك إﻻ نصيب كالذي هو الكفن*
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
*إعلم أن&حسن الخاتمة&ﻻ تكون إﻻ لمن استقام ظاهرة وصلح باطنه&
أما&سوء الخاتمة&فإنها تكون لمن كان له فساد في العقل، أو إصرار على الكبائر، وإقدام على العظائم*
*فربما غلب عليه ذلك حتى ينزل به الموت قبل التوبة، أو يكون مستقيماً ثم يتغير عن حاله*
*ويخرج عن سننه، ويقبل على معصية ربه، فيكون ذلك سبباً لسوء خاتمته، والعياذ بالله*
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة | |
|
Mohammed Hadi صاحب الموقع
دولتي : الجنس : العمل : مزاجي : متصفحك : عدد المساهمات : 2172 تاريخ الميلاد : 28/08/1996
| موضوع: رد: كفى بالموت واعظا الأحد أغسطس 19, 2012 1:24 pm | |
| الله يعطيك العافية على الموضوع المميز | |
|
No Name عضو فعال
دولتي : الجنس : العمل : مزاجي : متصفحك : عدد المساهمات : 177 تاريخ الميلاد : 01/01/1997
| موضوع: رد: كفى بالموت واعظا الأربعاء أغسطس 22, 2012 11:52 am | |
| | |
|
المبدع أبوشلهوب10 عضو محترف
دولتي : الجنس : العمل : مزاجي : متصفحك : عدد المساهمات : 291 تاريخ الميلاد : 18/11/1996
| موضوع: رد: كفى بالموت واعظا الخميس سبتمبر 13, 2012 9:17 am | |
| | |
|
شبح المنتديات عضو محترف
دولتي : الجنس : العمل : مزاجي : متصفحك : عدد المساهمات : 295 تاريخ الميلاد : 03/03/1998
| موضوع: رد: كفى بالموت واعظا الإثنين سبتمبر 17, 2012 6:01 pm | |
| ما شـــاء الله سلمت اياديك على موضوك المميز و جعلها في ميزان حسناتك
| |
|